شهداء البارد

أبرز عناوين الصحف الأسرائلية 31/10/2010

اذهب الى الأسفل

أبرز عناوين الصحف الأسرائلية 31/10/2010

مُساهمة من طرف النضال في الأحد أكتوبر 31, 2010 8:38 am

هآرتس
• التوتر بين الرئيس الفرنسي ونتانياهو يزداد حدة على أرضية رفض إسرائيل تمديد تجميد البناء الإستيطاني .
• رغم اللقاءات بين نتانياهو ورؤساء تحرير الصحف الأميركية تعرض رئيس الوزراء لإنتقادات لاذعة في صحيفة نيويورك تايمز التي نشرت مقالا إفتتاحيا أمس جاء فيه "نتانياهو، كفى ألاعيب ".
• تدهور آخر في العلاقات الإسرائيلية التركية . تركيا أدرجت إسرائيل في قائمة الدول التي تهدد المصالح التركية في الشرق الأوسط .
• نقلا عن صحيفة الشرق الأوسط تفيد الصحيفة بأن الإدارة الأميركية طرحت فكرة مفاداها أن تقوم إسرائيل بإستئجار أراض في غور الأردن وشرقي القدس من الدولة الفلسطينية العتيدة لعشرات السنوات .
• اللجنة الوزارية لشؤون التشريع تبحث اليوم مشروعا يهدف إلى منع ظاهرة تهرب الشابات من أداء الخدمة العسكرية لحجج كاذبة تحت مسميات دينية .
• اللقاء بين رئيس الهستدروت عوفير عيني ووزير المالية شتاينتس لم يتمخض عن نتيجة إيجابية أمس الأول . تهديد الهستدروت بالإضراب العام والمفتوح ما زال قائماً . المستخدمون يطالبون بزيادة تبلغ نحو %11 بينما المالية توافق على زيادة لا تتجاوز %1.5 فقط .
• مواطنة من سكان جسر الزرقاء قتلت أمس خنقا بيد شقيقها على خلفية نزاع مالي .
• من عناوين شؤون البيئة : يطالب مجلس طبعون المحلي في شمال البلاد وسلطة وادي كيشون بدراسة مسار بديل لمقطع من طريق رقم 6 يمر لدى مسار الوادي لتلافي إلحاق الضرر البيئي والإزعاج للسكان .

يديعوت أحرونوت
• رئيس هيئة الأركان الجنرال أشكنازي يمثل اليوم في مكتب مراقب الدولة لإدلاء بإفادته بشأن ما يعرف بوثيقة غلانت المزورة التي كان أعدها، وفق الشبهات، اللفتننت كولونيل إحتياط بوعاز هرباز في فترة التنافس على منصب رئيس هيئة الأركان .
• الجامعات تشهد إعتبارا من اليوم إجراءات لعرقلة العمل، وقد تعطل الدراسة خلال هذا الأسبوع وذلك في إطار الفعاليات الطلابية الإحتجاجية المناوئة لقانون الطلاب المتدينين الذي يمنح طلاب المعاهد الدينية الحاريديم إمتيازات في الحصول على إعانات معيشية .
• الكنيست تدرس إقتراحا يقضي بتجديد صلاحيات لجنة المالية البرلمانية بفرض الرقابة على أسعار المياه .
• المعركة الإنتخابية في البرازيل التي طغى عليها التوتر الشديد تصل اليوم إلى نهايتها عندما يتوجه 130 ناخب إلى صناديق الإقتراع لإختيار الرئيس القادم . التقديرات تشير إلى أن المرشح الأوفر حظا السيدة ديلما روسيف، وإذا بالفعل فازت في هذه الجولة فستكون هي المرأة الأولى التي تتبوأ منصبا رئاسيا في تاريخ البرازيل .

معاريف
• أفردت الصحيفة الصفحات الست الأولى لتداول ملف الإرهاب العالمي على يد تنظيم القاعدة الذي يستهدف اليهود في الولايات المتحدة . وتحت عنوان "رزم إرهابية من اليمن" كتبت الصحيفة أن عبوات ناسفة أرسلت إلى الولايات المتحدة من اليمن التي أصبحت قاعدة للإرهاب الإسلامي , وتم ضبطها في اللحظة الأخيرة على الطائرات .
• الرئيس الأميركي يؤكد أن تنظيم القاعدة خطط للإعتداء على أهداف يهودية في الولايات المتحدة . عشية إجراء الإنتخابات في الولايات المتحدة تم إحباط عملية إرهابية في أراضيها بفضل معلومات إستخبارية سعودية . قوات الأمن الأميركية وضعت على أهبة إستعداد قصوى.
• الضغط الأميركي الشديد في كل من أفغانستان وباكستان حمل بعناصر القاعدة على نقل قواعدهم إلى اليمن حيث يصعب على النظام الرسمي الضعيف أن يضع حدا للإرهاب . نقطة الضعف التي تشكل خطرا على الحركة الجوية هي إتباع أساليب تدقيق أمنية متساهلة وغير متطورة في الكثير من المطارات .
• مساعد وزير الدفاع الأميركي سابقا لورينس كورب يصرح بأن عقوبة السجن مدى الحياة التي أنزلت على الجاسوس بولارد كانت عقوبة مبالغا فيها، وحان الوقت إلى الإفراج عنه . بولارد محتجز في السجن الأميركي منذ الثمانيات إثر إدانته بالتجسس على الولايات المتحدة لحساب إسرائيل .
• ضمن إجازة نهاية الأسبوع تجول رئيس هيئة الأركان غابي أشكنازي في سوق محانيه يهودا المقدسي حيث أطلق أصحاب البسطات الشعارت المؤيدة له بينما هو بقي صامتا ومبتسما . وذهب البعض إلى التكهن أنه سيكون رئيسا للوزراء في المستقبل .
• عدد المشاركين في المهرجان الحاشد الذي أقيم أمس بتل أبيب بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لإغتيال رابين بلغ ضعفي عدد العام الماضي . أي من السياسيين الرسميين لم يحضر فعاليات المهرجان .
• مجهولون قاموا أمس بنزع صورة الجندي المخطوف غلعاد شاليط المعلقة على خيمة الإعتصام التي أقامها والداه في إطار الفعاليات الشعبية المطالبة بالإفراج عنه . المعتدون عاثوا خرابا في الخيمة وأتلفوا اللافتات مما هز مشاعر أفراد العائلة وباقي النشطاء المطالبين بإطلاق سراح شاليط .
• وفقا لمعلومات نقلها دبلوماسيون غربيون إلى إسرائيل يتضح أنه مع إقتراب موعد إجراء الإنتخابات في تركيا العام القادم يتوقع أن يقود رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوجان إلى تدهور عميق في العلاقات الإسرائيلية التركية حتى لدرجة أن تعلن تركيا عن قطع علاقاتها مع إسرائيل .
• طريق وادي عارة شهد أمس أعمال شغب وقاموا شبان بإلقاء الحجارة على السيارات المسرعة. أعمال الشغب وقعت بعد مقتل الشاب أحمد جبارين (21) في إصطدام سيارته بحافلة باص عندما كان يهرب من الشرطة التي طاردته بعد أن شوهد يستعمل الهاتف الخلوي ورفض الإنصياع بالتوقف .
• اللجنة الوزارية لشؤون التشريع تصادق غدا على تشكيل هيئة رسمية حكومية تعنى بتوفير الغذاء للعائلات المعوزة بدلا من الجمعيات الخيرية .

قدر أكبر من اليقظة
الإذاعة الإسرائيلية العامة - أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية تعليماتها إلى جميع الممثليات الإسرائيلية في أنحاء العالم بإبداء قدر أكبر من اليقظة وبنقل تعليمات مماثلة إلى المؤسسات اليهودية . وأقدمت وزارة الخارجية على هذه الخطوة عقب الكشف عن المؤامرة الإرهابية لإرسال طرود بريدية ملغومة إلى مؤسسات يهودية في شيكاغو .
وقال نائب وزير الخارجية داني أيالون أن المنظمات الإرهابية الدولية تهدف من خلال ذلك إلى الإعتداء على مصالح يهودية وإنتهاك سيادة الدول الغربية وعرقلة مجرى الحياة الطبيعي فيها . وتطرق أيالون إلى الملف الفلسطيني فقال إن تهديد الفلسطينيين بالإعلان عن إقامة دولة من جانب واحد ما هو إلا تهديد فارغ من مضمونه .
وإعتبر أن دولة كهذه لن تحظى بإعتراف دولي مؤكدا أن إسرائيل لن ترضخ للإملاءات . ودعا ايالون الفلسطينيين إلى العودة إلى المفاوضات المباشرة بدون شروط مسبقة .




يدلي بإفادته أمام مراقب الدولة
الإذاعة الإسرائيلية العامة - يدلي رئيس أركان جيش الدفاع الجنرال غابي أشكنازي بإفادته اليوم أمام مراقب الدولة ميخا ليندنشتراوس في القضية المسماة وثيقة غالانت والمتعلقة بالتنافس على منصب رئيس الأركان القادم . ومن المقرر أن يتسدعي مراقب الدولة خلال الأيام القليلة القادمة ضباطا آخرين من جيش الدفاع للإدلاء بإفاداتهم . كما ستنقل الشرطة إلى المراقب مواد من التحقيق الذي أجرته في هذه القضية .

علاوات الأجور
الإذاعة الإسرائيلية العامة - يعقد عصر اليوم إجتماع آخر بين الطاقمين المفاوضين لوزارة المالية والهستدروت في مسعى لتجاوز الخلافات بشأن علاوات الأجور التي ستُصرف للمستخدمين في القطاع العام.
ولم تجر خلال نهاية الإسبوع أي أتصالات بين الجانبين بعد فشل اللقاء الذي عقد أول أمس بين رئيس الهستدروت عوفر عيني ووزير المالية يوفال شتاينيتس . ويذكر أن الهستدروت تهدد بإعلان الإضراب الشامل في القطاع العام بعد غد الثلاثاء في حال فشل المفاوضات .
avatar
النضال

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى