شهداء البارد

أحاديث صحيحة لسيدنا محمد ع عن حق الزوج على زوجته

اذهب الى الأسفل

أحاديث صحيحة لسيدنا محمد ع عن حق الزوج على زوجته

مُساهمة من طرف ابو حسن في السبت أكتوبر 30, 2010 6:14 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


أحاديث صحيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
في حق الزوج على الزوجة.

- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت أنا فلانة بنت فلان قال قد عرفتك فما حاجتك قالت حاجتي إلى ابن عمي فلان العابد قال قد عرفته قالت يخطبني فأخبرني ما حق الزوج على الزوجة فإن كان شيئا أطيقه تزوجته قال من حقه أن لو سال منخراه دما وقيحا فلحسته بلسانها ما أدت حقه لو كان ينبغي لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها إذا دخل عليها لما فضله الله عليها قالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج ما بقيت الدنيا رواه البزار والحاكم كلاهما عن سليمان بن داود اليمامي عن القاسم بن الحكم وقال صحيح الإسناد.
2- وروى الحاكم المرفوع منه من حديث معاذ ولفظه قال: قال صلى الله عليه وسلم:" لو أمرت أحدا أن يسجد لاحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها ولا تجد امرأة حلاوة الإيمان حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها وهي على ظهر قتب".
3- وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لا ينظر الله تبارك وتعالى إلى امرأة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه: رواه النسائي والبزار بإسنادين رواة أحدهما رواة الصحيح والحاكم وقال صحيح الإسناد.
4- وقال صلى الله عليه وسلم:" إذا صلت المرأة خمسها ، وحصنت فرجها ، وأطاعت بعلها ، دخلت من أي أبواب الجنة شاءت".
5- وقال صلى الله عليه وسلم:"أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة".
6- وقال صلى الله عليه وسلم:"لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا" . ‌
7- وقال صلى الله عليه وسلم:"لا تجوز لامرأة هبة في مالها إلا بإذن زوجها إذا ملك زوجها عصمتها" . ‌
8- وقال صلى الله عليه وسلم:"لا تحد على ميت فوق ثلاث إلا امرأة تحد على زوجها أربعة أشهر وعشرا".
9- وعن حصين بن محصن رضي الله عنه أن عمة له أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها: أذات زوج أنت قالت: نعم. قال: فأين أنت منه؟ قالت: ما آلوه إلا ما عجزت عنه, قال: فكيف أنت له فإنه جنتك ونارك. رواه أحمد والنسائي بإسنادين جيدين والحاكم وقال صحيح الإسناد.
10- وقال صلى الله عليه وسلم:"ألا أخبركم بنسائكم في الجنة قلنا بلى يا رسول الله قال ودود ولود إذا غضبت أو أسيء إليها أو غضب زوجها قالت هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى".
11- وفي رواية للبخاري ومسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها"

الصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء

.]
avatar
ابو حسن

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 27/10/2010
العمر : 50

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://martyrsalbared.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى