شهداء البارد

أميركا تتعهد بدفع عشرة ملايين دولار لمحكمة الحريري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أميركا تتعهد بدفع عشرة ملايين دولار لمحكمة الحريري

مُساهمة من طرف ابو مجدي في الخميس نوفمبر 04, 2010 7:25 am

تعهدت الولايات المتحدة بدفع عشرة ملايين دولار لمحكمة تابعة للامم المتحدة تحقق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري عام 2005 والتي أثار تمويلها أزمة سياسية في لبنان.
ويحاول حزب الله اللبناني عرقلة تمويل المحكمة ودعا اللبنانيين الى عدم التعاون معها. ويشارك حزب الله في حكومة الوحدة الوطنية الهشة بلبنان ومن المتوقع أن يكون محور ادانات من المحكمة في الاشهر القادمة.
وقالت سوزان رايس المندوبة الأميركية لدى الامم المتحدة ان مبلغ العشرة ملايين دولار التي تعهدت بها واشنطن يصل بالتمويل الأميركي للمحكمة الى 30 مليون دولار.
وأضافت -اننا واثقون من أن عمل المحكمة يمكن أن يستمر للمساعدة في منع وقوع مزيد من العنف ووضع نهاية لفترة مأساوية من الافلات من العقاب على الاغتيالات السياسية في لبنان.-
وتابعت -الى أن يتمكن لبنان من تحقيق ذلك سيكون من الصعب للغاية ضمان السلام والامن الذي يستحقه جميع اللبنانيين.-
وكثف حزب الله المدعوم من إيران وسورية من حملته على المحكمة بعد ان قال مسؤولون لبنانيون ودبلوماسيون ان ادعاء المحكمة قد يوجه الاتهام الى اعضاء في الحزب ربما أوائل العام المقبل.
وأثار مقتل الحريري و22 اخرين في هجوم انتحاري بشاحنة ملغومة في بيروت انتقادات دولية لسورية مما أجبرها على انهاء وجودها العسكري في لبنان الذي استمر ثلاثة عقود. ونفت سورية وحزب الله اي صلة لهما بمقتل الحريري.
ويتحمل لبنان 49 في المئة من موازنة المحكمة التي قدرت مصروفاتها السنوية عند انشائها عام 2007 بنحو 40 مليون دولار سنويا.
ولم تتمكن المحكمة حتى الان من تأمين ميزانيتها للعام المقبل في حين تعطلت الموازنة الوطنية للبنان بكاملها في البرلمان بسبب الخلافات على تمويل المحكمة.
وينص قرار انشاء المحكمة عام 2007 على أنه اذا كانت اسهامات الحكومة اللبنانية غير كافية يمكن لامين عام الامم المتحدة بان جي مون قبول - اسهامات طوعية من دول لتغطية أي قصور.-
كما أدانت الحكمة ما وصفته بالهجوم على موظفيها- الاسبوع الماضي وقالت انه لن يمنعها من مواصلة التحقيق.
ويحاول حزب الله الضغط على رئيس الوزراء سعد الحريري وهو نجل رفيق الحريري للتنصل من المحكمة التي يعتبرها الحزب اداة للسياسة الأميركية والاسرائيلية.
وأكد سعد الحريري مجددا دعمه للتحقيق في اغتيال والده في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) اجراها خلال زيارة للندن هذا الاسبوع.
avatar
ابو مجدي

عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى